شروط قبول الأعضاء

البريد الإلكتروني طباعة
  1. أن يكون مواطن ليبي لايقل عمره عن 18 عاماً.
  2. أن يكون محمود السيرة و حسن السمعة.
  3. أن لا يكون قد حكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف مالم يكن رد إليه اعتباره.
  4. أن يكون قد اطلع على القانون (19) و لائحته التنفيذية ، و النظام الأساسي للجمعية و كذلك اللائحة الداخلية.
  5. أن يقوم بسداد اشتراكات العضوية.
  6. لا يجوز تسجيل العضو في الجمعية بصورة رسمية كعضو نشط إلا بعد مرورمدة معينة تقررها إدارة الجمعية أقلها ستة أشهر من تاريخ انضمامه و ذلك لمعرفة مدى استعداده للعمل التطوعي.
  7. أن يحضر كل عضو صورتان له ترفق احداها بالنموذج و الأخرى ببطاقة العضوية .
  8. قبل قبول أي عضو جديد و انتسابه إلى الجمعية لابد أن يتم تزكيته من قبل عضوين من أعضاء الجمعية مر على التحاقهما بالجمعية مدة لا تقل على خمس سنوات، على أن يتحملا مسؤلية انضمامه.
  9. على كل عضو تم انتسابه و تسجيله أن يختار لجنة أو أكثر من اللجان لممارسة نشاطه بها.
    كما تتكون من جميع أعضاء الجمعية لجان فرعية و هي:
    • لجنة متابعة الأسر.
    • لجنة كفالة اليتيم.
    • لجنة النشاط و المعارض.
    • لجنة الزيارات.
    • لجنة التوعية و البيئة.
    • لجنة الإعلام.
    • لجنة تنمية المهارات.
  10. يمنع على أي عضو في الجمعية أن يقوم بأي نشاط مع أي منظمة أو تجمع آخر تحت أي مسمى، أو أن يقوم بتنفيذ نشاط للجمعية تحت إسم أو شعار آخر إلا بعد عرض ذلك على اللجنة الشعبية للجمعية و أخذ الموافقة بذلك ، وعلى أن تكون هذه الجهة جهة إعتبارية مشهرة.
  11. استناداً للمادة (15) الخامسة عشر من قانون (19) لسنة 1369و.ر. بشأن إعادة تنظيم الجمعيات الأهلية ، يمنع منعاً باتاً جمع تبرعات لأي غرض من قبل أي عضو إلا بواصلات الجمعية المخصصة لذلك ، و المعتمدة من قبل اللجنة الشعبية للجمعية .
  12. استناداً للمادة (34) الرابعة و الثلاثون من اللائحة التنفيذية للقانون (19) لسنة 1369و.ر. بشأن إعادة تنظيم الجمعيات الأهلية ، يمنع على أي عضو أن يقوم بأي نشاط له مصلحة شخصية فيه، و أن يتجنب الوقوع في مخافة القوانين و اللوائح و النظم السارية أو أن يهمل في تطبيقها.
  13. ل يسمح لأي عضو من الأعضاء إلقاء كلمة في اجتماع مؤتمر الجمعية السنوي ما لم يدرج ذلك في جدول بنود أعمال المؤتمر و الذي يتم عرضه في الاجتماع التحضيري للمؤتمر.
  14. يمنع أي مواطن من العضوية إذا تم انسحابه أو رفضه من أي جهة اعتبارية ما لم يتم معرفة سبب ذلك ،على أن تتم الموافقة على انضمامه بالتزكية من قبل اللجنة الشعبية للجمعية.
  15. للجنة الشعبية للجمعية الحق المطلق في قبول أو رفض أي متقدم للعضوية، أيضاً سحب العضوية من أي عضو يخالف بنود القانون (19) و لائحته التنفيذية و اللائحة الداخلية للجمعية و نظامها الأساسي(المادة 5).
  16. عند انسحاب أي عضو من عضوية الجمعية عليه تعبئة نموذج الإنسحاب المخصص لذلك ، و لا يحق له إعادة التقدم للعضوية إذا لم يتم تعبئة النموذج.
  17. على أعضاء الجمعية ترك أية خلافات شخصية بينهم أمام المصلحة العليا للجمعية للسير بها قدماً إلى الأمام ،وعدم إفشاء أسرارها . وعلى من يخالف الأنظمة و اللوائح الخاصة بالجمعية تحمل مسؤولية ذلك حيث سيتم عرض المخالفات على الجهة القانونية للجمعية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  18. لحل أي خلاف بين أعضاء الجمعية ، يعرض الأطراف المتخاصمة موضوع الخلاف لأعضاء اللجنة الشعبية للجمعية على ألا يكون أي عضو من أعضاء اللجنة طرفاً في الخصومة.