شروط قبول الأسر

البريد الإلكتروني طباعة

شروط قبول الأسر المحتاجة لتلقي المساعدات المختلفة من الجمعية

  1. ألا يكون لدى الأسرة أبناء تتجاوز أعمارهم الخامسة و العشرون عاماً إلا إذا كان طالباً في الجامعة أو في أحد المعاهد العالية شريطة إفادة الجمعية بما يثبت ذلك، وكذلك لبعض الظروف الخاصة الإستثنائية بعد موافقة إدارة الجمعية . و يطبق هذا الشرط على الأبناء الذكور دون الإناث.و قد اختير هذا العمر لأنه العمر الذي يكون فيه الفرد قد تفرغ من الدراسة إذا كان طالباً و لابد له من الحصول على عمل يعول به أسرته.
  2. لا تقبل الأسرة إذا كان عائلها عاطلاً و صغيراً في السن، إلا إذا تجاوز الخمسين من عمره .
  3. أن يقدم كتيب العائلة للجمعية بحيث يتم تصويره من قبل الجمعية .
  4. أن تتم إفادة الجمعية بالبطاقة الضمانية أو شهادة مرتب الأسرة أو شهادات مرتبات الأبناء الذكور إن وجدت، و ذلك للتأكد من دخل الأسرة ، ثم يجمع الدخل ويقسم على عدد أفراد العائلة، حيث يتم تسجيل الأسرة بالجمعية إذا لم يزد متوسط دخل الفرد فيها عن 65 دينار في الشهر، و قد تقبل بعض الأسر أحياناًعند تجاوز متوسط الدخل عن 65 دينار إذا كان بعض أفراد الاسرة يعانون من مشاكل صحية أو إجتماعية بعد موافقة إدارة الجمعية.
  5. تقوم عضوات الجمعية بإجراء بحث ميداني لكل أسرة و ذلك بملءو تعبئة نموذج الانتساب الذي يشمل معلومات دقيقة وواضحة عن أوضاع الأسرة المادية و الاجتماعية و الصحية و الحالة السكنية لدى كل أسرة ، و مدى احتياجها إما لصيانة أو لفرش أو لأثاث أو لغير ذلك من المستلزمات الضرورية في حياتها.
  6. تستبعد الأسر عن الجمعية عند تحسن أحوالها كإيجاد وظائف لأبنائها أو قيام رب الأسرة بعمل يعود إلى أسرهم بدخل مجدي.
  7. تصرف الإعانات المالية و العينية على الأسر القاطنين في مدينة طرابلس أما ضواحيها فتصرف لهم المساعدات العينية فقط إذا دعى الأمر لذلك.
  8. المستندات المطلوبة من الأسر :
    • كتيب العائلة.
    • البطاقة الشخصية.
    • شهادة المرتب.
    • البطاقة الضمانية أو المعاش الأساسي.
    • صورة شمسية لرب الأسرة.
    • كشف حساب مصرفي لرب الأسرة لمدة 6 أشهر الأخيرة.
  9. قبل قبول و تسجيل أي أسرة في الجمعية لابد من التأكد من أنها غير مسجلة في أي جمعية أخرى و ذلك بالتحري لدى بعض الجمعيات ذات الأهداف المتشابهة و المشتركة ما أمكن.
  10. لا يمكن للجمعية توفير مساكن للأسر و لا تغطية نفقات العلاج بالخارج.